إعراب القرآن: الآية 10 من سورة الْعَنْكَبُوت


وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ فَإِذَآ أُوذِىَ فِى ٱللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ ٱلنَّاسِ كَعَذَابِ ٱللَّهِ وَلَئِن جَآءَ نَصْرٌ مِّن رَّبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ ٱللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِى صُدُورِ ٱلْعَٰلَمِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:10 من سورة: الْعَنْكَبُوت


(وَمِنَ النَّاسِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنَ) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (آمَنَّا) ماض وفاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول (فَإِذا) الفاء حرف عطف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة، (أُوذِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (فِي اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (فِتْنَةَ النَّاسِ) مفعول به مضاف إلى الناس والناس مضاف إليه (كَعَذابِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (جاءَ نَصْرٌ) ماض وفاعله (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بنصر والجملة ابتدائية لا محل لها (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعله والنون للتوكيد والجملة جواب القسم لا محل لها (إِنَّا كُنَّا) إن واسمها وكان واسمها (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر كان والجملة الفعلية خبر إن وجملة إنا.. مقول القول.(أَوَلَيْسَ) الهمزة للاستفهام والواو استئنافية وماض ناقص (اللَّهِ) لفظ الجلالة اسمه (بِأَعْلَمَ) الباء حرف جر زائد (أعلم) مجرور لفظا بالباء منصوب محلا خبر ليس والجملة مستأنفة (بِما) متعلقان بأعلم (فِي صُدُورِ) متعلقان بمحذوف صلة ما (الْعالَمِينَ) مضاف إليه.

المصدر : تفسير : وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ فَإِذَآ أُوذِىَ فِى ٱللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024