إعراب القرآن: الآية 10 من سورة الْأَحْقَاف


قُلْ أَرَءَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِۦ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنۢ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِۦ فَـَٔامَنَ وَٱسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:10 من سورة: الْأَحْقَاف


(قُلْ) أمر فاعله مستتر (أَرَأَيْتُمْ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (إِنْ) شرطية جازمة (كانَ) ماض ناقص (مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف خبر كان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة ابتدائية (وَكَفَرْتُمْ) الواو حالية وماض وفاعله والجملة حال (بِهِ) متعلقان بالفعل (وَشَهِدَ شاهِدٌ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنْ بَنِي) متعلقان بشاهد (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه (عَلى مِثْلِهِ) متعلقان بشهد (فَآمَنَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (وَاسْتَكْبَرْتُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الظَّالِمِينَ) صفة وجملة يهدي خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة

المصدر : تفسير : قُلْ أَرَءَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِۦ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنۢ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, May 16, 2024