إعراب القرآن: الآية 10 من سورة الْحَدِيد


وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَٰثُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ لَا يَسْتَوِى مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ ٱلْفَتْحِ وَقَٰتَلَ أُو۟لَٰٓئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ ٱلَّذِينَ أَنفَقُوا۟ مِنۢ بَعْدُ وَقَٰتَلُوا۟ وَكُلًّا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلْحُسْنَىٰ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:10 من سورة: الْحَدِيد


(وَما) الواو حرف استئناف وما استفهامية في محل رفع مبتدأ (لَكُمْ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (أَلَّا تُنْفِقُوا) حرف مصدري ونصب ولا نافية ومضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بما لأنها تضمنت معنى الفعل (فِي سَبِيلِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلِلَّهِ) خبر مقدم (مِيراثُ) مبتدأ مؤخر مضاف (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على ما قبله والجملة حالية.(لا) نافية (يَسْتَوِي) مضارع (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل (مَنْ) فاعل يستوي والجملة استئنافية لا محل لها (أَنْفَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل (الْفَتْحِ) مضاف إليه (وَقاتَلَ) معطوف على ما قبله (أُولئِكَ أَعْظَمُ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (دَرَجَةً) تمييز (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بدرجة (أَنْفَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مِنْ بَعْدُ) متعلقان بالفعل (وَقاتَلُوا) معطوف على أنفقوا.(وَكُلًّا) الواو حرف استئناف وكلا مفعول به أول مقدم (وَعَدَ) ماض (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعله (الْحُسْنى) مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها.(وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (خَبِيرٌ) خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها.

المصدر : تفسير : وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَٰثُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ لَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024