إعراب القرآن: الآية 100 من سورة الْأَعْرَاف


أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْأَرْضَ مِنۢ بَعْدِ أَهْلِهَآ أَن لَّوْ نَشَآءُ أَصَبْنَٰهُم بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:100 من سورة: الْأَعْرَاف


(أَوَلَمْ يَهْدِ) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، الواو عاطفة والهمزة للاستفهام.(لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.(يَرِثُونَ الْأَرْضَ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول.(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيرثون.(أَهْلِها) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.(أَنْ) مخففة من أنّ واسمها ضمير الشأن محذوف وتقديره أنه.(لَوْ) حرف شرط غير جازم.(نَشاءُ) فعل مضارع، والفاعل مستتر، وجملة نشاء في محل رفع خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل يهد، أو في محل نصب مفعول به، وفاعل يهد ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه.(أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده، و(نا) فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.(وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، والواو استئنافية.(فَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.(لا يَسْمَعُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل و(لا) نافية، والجملة في محل رفع خبر، والجملة الاسمية (فهم لا يسمعون) معطوفة.

المصدر : تفسير : أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلْأَرْضَ مِنۢ بَعْدِ أَهْلِهَآ أَن لَّوْ نَشَآءُ أَصَبْنَٰهُم


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024