إعراب القرآن: الآية 101 من سورة الْبَقَرَة


وَلَمَّا جَآءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ كِتَٰبَ ٱللَّهِ وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:101 من سورة: الْبَقَرَة


(وَلَمَّا) الواو عاطفة، لما ظرفية حينية.(جاءَهُمْ) فعل ماض والهاء مفعول به.(رَسُولٌ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.(مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف صفة لرسول.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(مُصَدِّقٌ) صفة لرسول.(لَمَّا) اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدق.(مَعَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.(نَبَذَ) فعل ماض.(فَرِيقٌ) فاعل.(مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بفريق أو بصفة له.(أُوتُوا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو نائب فاعل.(الْكِتابَ) مفعول به للفعل أوتوا.(كِتابَ) مفعول به للفعل نبذ.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(وَراءَ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالفعل نبذ وقيل مفعول به ثان على تضمين معنى نبذ جعل.(ظُهُورِهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور. وجملة: (نبذ) جواب شرط لا محل لها من الإعراب، وجملة: (أوتوا الكتاب) لا محل لها صلة الموصول.(كَأَنَّهُمْ) كأن واسمها.(لا يَعْلَمُونَ) فعل مضارع والواو فاعل والجملة خبر كأن وجملة: (كأنهم) حالية.

المصدر : تفسير : وَلَمَّا جَآءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024