إعراب القرآن: الآية 102 من سورة الصَّافَّات


فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعْىَ قَالَ يَٰبُنَىَّ إِنِّىٓ أَرَىٰ فِى ٱلْمَنَامِ أَنِّىٓ أَذْبَحُكَ فَٱنظُرْ مَاذَا تَرَىٰ قَالَ يَٰٓأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِىٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّٰبِرِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:102 من سورة: الصَّافَّات


(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (بَلَغَ) ماض فاعله مستتر (مَعَهُ) ظرف متعلق بحال محذوفة (السَّعْيَ) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر (يا بُنَيَّ) يا حرف نداء وبني منادى مضاف وجملة قال لا محل لها لأنها جواب الشرط وجملة بلغ في محل جر بالإضافة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أَرى) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إني (فِي الْمَنامِ) متعلقان بأرى (إِنِّي) أن واسمها (أَذْبَحُكَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر أني وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي أرى (فَانْظُرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (ما ذا) استفهامية في محل نصب مفعول ترى (تَرى) مضارع مرفوع (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية (يا أَبَتِ) يا حرف نداء ومنادى مضاف إلى ياء المتكلم التي عوضت بالتاء والجملة مقول القول (افْعَلْ) أمر فاعله مستتر (ما) موصولية مفعول به (تُؤْمَرُ) مضارع مبني للمجهول ونائبه مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها (سَتَجِدُنِي) السين حرف استقبال ومضارع مرفوع ومفعوله والفاعل مستتر (إِنْ) حرف شرط جازم (شاءَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.(مِنَ الصَّابِرِينَ) متعلقان بمحذوف حال.

المصدر : تفسير : فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعْىَ قَالَ يَٰبُنَىَّ إِنِّىٓ أَرَىٰ فِى ٱلْمَنَامِ أَنِّىٓ أَذْبَحُكَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Monday, December 23, 2024