إعراب القرآن: الآية 102 من سورة النِّسَآء


وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوٓا۟ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا۟ فَلْيَكُونُوا۟ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا۟ فَلْيُصَلُّوا۟ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا۟ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَٰحِدَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰٓ أَن تَضَعُوٓا۟ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا۟ حِذْرَكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَٰفِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:102 من سورة: النِّسَآء


(وَإِذا كُنْتَ فِيهِمْ) كان واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة مضاف إليه للظرف إذا (فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.(فَلْتَقُمْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ) منهم متعلقان بمحذوف صفة طائفة، (مَعَكَ) ظرف المكان متعلق بالفعل تقم المجزوم بلام الأمر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ) مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.(فَإِذا سَجَدُوا) الجملة في محل جر بالإضافة (فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرائِكُمْ) فعل مضارع ناقص والواو اسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة جواب إذا (وَلْتَأْتِ طائِفَةٌ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله والجملة معطوفة (أُخْرى) صفة (لَمْ يُصَلُّوا) الجملة صفة ثانية (فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ) فعل مضارع وفاعل وظرف (وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ) فعل مضارع جزوم بلام الأمر وفاعل ومفعول به والجملتان معطوفتان.(وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ) فعل ماض واسم الموصول فاعله والمصدر المؤول من لو المصدرية والفعل بعدها في محل نصب مفعول به أي: ودوا غفلتكم.(فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً واحِدَةً) فعل مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل ميلة مفعول مطلق واحدة صفة والجملة معطوفة.(وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ) لا نافية للجنس واسمها المبني على الفتح والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها والجملة مستأنفة (إِنْ كانَ بِكُمْ أَذىً مِنْ مَطَرٍ) كان واسمها والجار والمجرور بكم متعلقان بمحذوف خبرها من مطر متعلقان بمحذوف صفة لأذى وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله وكان في محل جزم فعل الشرط وجملة: إن كان اعتراضية لا محل لها (أَوْ كُنْتُمْ مَرْضى) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر: من وضع أسلحتكم وهما متعلقان بجناح (وَخُذُوا حِذْرَكُمْ) عطف.(إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً مُهِيناً) جملة (أَعَدَّ) خبر إن وجملة (إِنْ) تعليلية لا محل لها.

المصدر : تفسير : وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ ٱلصَّلَوٰةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوٓا۟ أَسْلِحَتَهُمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 29, 2024