إعراب القرآن: الآية 104 من سورة الْأَنْعَام


قَدْ جَآءَكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِۦ وَمَنْ عَمِىَ فَعَلَيْهَا وَمَآ أَنَا۠ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:104 من سورة: الْأَنْعَام


(قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله و(قَدْ) حرف تحقيق (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة بصائر أو بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها.(فَمَنْ) من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية (أَبْصَرَ) فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ (فَلِنَفْسِهِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير فإبصاره لنفسه، والجملة الاسمية المقدرة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة، وجملة (من أبصر) مستأنفة لا محل لها.(وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها) إعرابها كإعراب سابقتها، والجملة معطوفة عليها.(وَما) ما الحجازية تعمل عمل ليس، والواو استئنافية (أَنَا) ضمير رفع في محل رفع اسم ما (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر بعدهما (بِحَفِيظٍ) الباء حرف جر زائد (حفيظ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما، والجملة مستأنفة لا محل لها.

المصدر : تفسير : قَدْ جَآءَكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِۦ وَمَنْ عَمِىَ فَعَلَيْهَا وَمَآ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, May 18, 2024