إعراب القرآن: الآية 105 من سورة الْأَعْرَاف


حَقِيقٌ عَلَىٰٓ أَن لَّآ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِىَ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:105 من سورة: الْأَعْرَاف


(حَقِيقٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: أنا حقيق.(عَلى) حرف جر.(أَنْ) حرف ناصب.(لا أَقُولَ) مضارع منصوب فاعله أنا ولا نافية لا عمل لها. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى.والجار والمجرور متعلقان بحقيق لأنه بمعنى مفعول أو فاعل.(عَلَى اللَّهِ) متعلقان بأقول.(إِلَّا) أداة حصر.(الْحَقَّ) مفعول به منصوب.(قَدْ) حرف تحقيق.(جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والتاء فاعله والكاف مفعوله.(فَأَرْسِلْ) أمر والفاء هي الفصيحة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.(مَعِيَ) ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، وهو متعلق بأرسل.(بَنِي) مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة، وهو مضاف.(إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي، والجملة الفعلية لا محل لها جواب شرط غير جازم إذا علمت ذلك فأرسل معي بني إسرائيل.

المصدر : تفسير : حَقِيقٌ عَلَىٰٓ أَن لَّآ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, May 16, 2024