إعراب القرآن: الآية 107 من سورة الْمَآئِدَة


فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰٓ أَنَّهُمَا ٱسْتَحَقَّآ إِثْمًا فَـَٔاخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ ٱلَّذِينَ ٱسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْأَوْلَيَٰنِ فَيُقْسِمَانِ بِٱللَّهِ لَشَهَٰدَتُنَآ أَحَقُّ مِن شَهَٰدَتِهِمَا وَمَا ٱعْتَدَيْنَآ إِنَّآ إِذًا لَّمِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:107 من سورة: الْمَآئِدَة


(فَإِنْ عُثِرَ) الفاء استئنافية. إن حرف شرط جازم. عثر فعل ماض مبني للمجهول.(عَلى) حرف جر (أَنَّهُمَا) الحرف المشبه بالفعل أن واسمه وخبره في تأويل مصدر في محل جر بعلى، والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل عثر أي فإن اطلع أو عثرت آخران مبتدأ فجملة يقومان في محل رفع خبر.(يَقُومانِ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والألف فاعله (مَقامَهُما) مفعول مطلق منصوب (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آخران.(اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيانِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والأوليان فاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى، والجملة صلة الموصول لا محل لها (فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ) الجملة معطوفة على يقومان (لَشَهادَتُنا أَحَقُّ مِنْ شَهادَتِهِما) مبتدأ وخبر تعلق به الجار والمجرور واللام واقعة في جواب القسم وعلى ذلك فالجملة لا محل لها من الإعراب.(وَمَا اعْتَدَيْنا) فعل ماض ونا فاعله وما لا عمل لها والجملة استئنافية لا محل لها.(إِنَّا إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ) إن ونا اسمها من الظالمين خبرها واللام المزحلقة. إذن حرف جواب والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.

المصدر : تفسير : فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰٓ أَنَّهُمَا ٱسْتَحَقَّآ إِثْمًا فَـَٔاخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ ٱلَّذِينَ ٱسْتَحَقَّ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Wednesday, December 25, 2024