إعراب القرآن: الآية 11 من سورة الرَّعْد


لَهُۥ مُعَقِّبَٰتٌ مِّنۢ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِۦ يَحْفَظُونَهُۥ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا۟ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِقَوْمٍ سُوٓءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُۥ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَالٍ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:11 من سورة: الرَّعْد


(لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (مُعَقِّباتٌ) مبتدأ مؤخر والجملة ابتدائية (مِنْ بَيْنِ) متعلقان بصفة لمعقبات (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرورة بالياء والهاء مضاف إليه (وَمِنْ خَلْفِهِ) معطوف على من بين يديه (يَحْفَظُونَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية (مِنْ أَمْرِ) متعلقان بيحفظونه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (لا يُغَيِّرُ) لا نافية ومضارع مرفوع (ما) موصولية مفعول به (بِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صلة والجملة خبر إن (حَتَّى) حرف غاية وجر (يُغَيِّرُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وحتى وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بيغير (ما) موصولية مفعول به (بِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (أَرادَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة (بِقَوْمٍ) متعلقان بأراد والجملة معطوفة (سُوْءاً) مفعول به (فَلا) الفاء واقعة بجواب إذا ولا نافية للجنس (مَرَدَّ) اسمها (لَهُ) متعلقان بالخبر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَما) الواو مستأنفة وما نافية (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (مِنْ) زائدة (والٍ) مبتدأ مؤخر مرفوع محلا مجرور لفظا والجملة مستأنفة.

المصدر : تفسير : لَهُۥ مُعَقِّبَٰتٌ مِّنۢ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِۦ يَحْفَظُونَهُۥ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ إِنَّ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024