إعراب القرآن: الآية 111 من سورة يُوسُف


لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُو۟لِى ٱلْأَلْبَٰبِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَىْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:111 من سورة: يُوسُف


(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (كانَ) ماض (فِي قَصَصِهِمْ) متعلقان بخبر مقدم والهاء مضاف إليه (عِبْرَةٌ) مبتدأ مؤخر (لِأُولِي) أولي مجرورة بالياء لأنها ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بمحذوف صفة لعبرة (الْأَلْبابِ) مضاف إليه والجملة لا محل لها من الإعراب (ما) نافية (كانَ حَدِيثاً) كان وخبرها واسمها محذوف تقديره هو أي القرآن الكريم والجملة مستأنفة (يُفْتَرى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة صفة لحديثا (وَلكِنْ) الواو عاطفة ولكن حرف استدراك (تَصْدِيقَ) خبر لكان المحذوفة مع اسمها (الَّذِي) موصول مضاف إليه (بَيْنَ) ظرف زمان (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (وَتَفْصِيلَ) معطوف على تصديق (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه (وَهُدىً) معطوف على تصديق منصوب مثله (وَرَحْمَةً) معطوف على ما قبله (لِقَوْمٍ) متعلقان برحمة (يُؤْمِنُونَ) مضارع والواو فاعل والجملة صفة لقوم.

المصدر : تفسير : لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُو۟لِى ٱلْأَلْبَٰبِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, December 26, 2024