إعراب القرآن: الآية 113 من سورة التَّوْبَة


مَا كَانَ لِلنَّبِىِّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن يَسْتَغْفِرُوا۟ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوٓا۟ أُو۟لِى قُرْبَىٰ مِنۢ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَٰبُ ٱلْجَحِيمِ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:113 من سورة: التَّوْبَة


(ما) نافية (كانَ) ماض ناقص والجملة مستأنفة (لِلنَّبِيِّ) متعلقان بمحذوف خبر (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على النبي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَنْ يَسْتَغْفِرُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر (لِلْمُشْرِكِينَ) متعلقان بيستغفروا (وَلَوْ) الواو حالية ولو شرطية غير جازمة (كانُوا) كان واسمها والجملة حالية (أُولِي) خبر منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (قُرْبى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيستغفروا (ما) اسم موصول مضاف إليه (تَبَيَّنَ) ماض مبني على الفتح (لَهُمْ) متعلقان بتبين (أَنَّهُمْ) أن واسمها (أَصْحابُ) خبر أن والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لتبين (الْجَحِيمِ) مضاف إليه.

المصدر : تفسير : مَا كَانَ لِلنَّبِىِّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن يَسْتَغْفِرُوا۟ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوٓا۟ أُو۟لِى قُرْبَىٰ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024