(قُلْ) الجملة مستأنفة (لِمَنْ) اللام حرف جر ومن اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة ما والجملة الاسمية مقول القول.(وَالْأَرْضِ) عطف (قُلْ لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو للّه، والجملة الاسمية المقدرة مقول القول وجملة قل للّه مستأنفة لا محل لها.(كَتَبَ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله ضمير مستتر يعود على اللّه والرحمة مفعوله، والجملة مستأنفة.(لَيَجْمَعَنَّكُمْ) اللام واقعة في جواب القسم المقدر، يجمعن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والكاف في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه، والميم لجمع الذكور، والجملة لا محل لها جواب القسم (إِلى يَوْمِ) متعلقان بالفعل قبلهما (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (لا رَيْبَ فِيهِ) لا نافية للجنس واسمها.(فِيهِ) متعلقان بالخبر (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ (خَسِرُوا) الجملة صلة (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به (فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ) الفاء فيها زائدة وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة يؤمنون في محل رفع خبره، وجملة الذين خسروا استئنافية لا محل لها، وجملة هم لا يؤمنون خبر الذين.
المصدر : تفسير : قُل لِّمَن مَّا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ قُل لِّلَّهِ كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ ٱلرَّحْمَةَ