إعراب القرآن: الآية 120 من سورة التَّوْبَة


مَا كَانَ لِأَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ ٱلْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا۟ عَن رَّسُولِ ٱللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا۟ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِۦ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا يَطَـُٔونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ ٱلْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِۦ عَمَلٌ صَٰلِحٌ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُحْسِنِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:120 من سورة: التَّوْبَة


(ما) نافية (كانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ) كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف المقدم (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على أهل (حَوْلَهُمْ) ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والهاء مضاف إليه (مِنَ الْأَعْرابِ) حال (أَنْ) ناصبة (يَتَخَلَّفُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع اسم كان (عَنْ رَسُولِ) متعلقان بيتخلفوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلا يَرْغَبُوا) الواو عاطفة ولا نافية ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (بِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بيرغبوا (عَنْ نَفْسِهِ) متعلقان بيرغبوا والهاء مضاف إليه (ذلِكَ) اسم اشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة (بِأَنَّهُمْ) الباء حرف جر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بخبر المبتدأ المحذوف (لا) نافية (يُصِيبُهُمْ) مضارع ومفعوله والجملة خبر أنّ (ظَمَأٌ) فاعل (وَلا) الواو عاطفة ولا زائدة (نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ) معطوف على ما قبله (فِي سَبِيلِ) متعلقان بمحذوف صفة مما تقدم (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يَطَؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (مَوْطِئاً) مفعول مطلق (يَغِيظُ) مضارع فاعله مستتر (الْكُفَّارَ) مفعول به والجملة صفة لموطئا (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يَنالُونَ) معطوف على ما قبله (مِنْ عَدُوٍّ) متعلقان بينالون (نَيْلًا) مفعول مطلق (إِلَّا) أداة حصر (كُتِبَ) ماض مبني للمجهول (لَهُمْ) متعلقان بكتب (بِهِ) متعلقان بكتب (عَمَلٌ) نائب فاعل (صالِحٌ) صفة لعمل (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها والجملة مستأنفة (لا) نافية (يُضِيعُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر إن (أَجْرَ) مفعول به (الْمُحْسِنِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

المصدر : تفسير : مَا كَانَ لِأَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ ٱلْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا۟ عَن رَّسُولِ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, December 27, 2024