إعراب القرآن: الآية 122 من سورة التَّوْبَة


وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا۟ كَآفَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا۟ فِى ٱلدِّينِ وَلِيُنذِرُوا۟ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوٓا۟ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:122 من سورة: التَّوْبَة


(وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ الْمُؤْمِنُونَ) كان واسمها المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (لِيَنْفِرُوا) اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ومتعلقان بخبر كان (كَافَّةً) حال (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية ولو لا حرف تحضيض (نَفَرَ) فعل ماض (مِنْ كُلِّ) متعلقان بنفر (فِرْقَةٍ) مضاف إليه (مِنْهُمْ) متعلقان بحال محذوفة (طائِفَةٌ) فاعل (لِيَتَفَقَّهُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بنفر (فِي الدِّينِ) متعلقان بيتفقهوا (وَلِيُنْذِرُوا) معطوف على ما سبق (قَوْمَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (إِذا) ظرف متضمن معنى الشرط (رَجَعُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَيْهِمْ) متعلقان برجعوا (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (يَحْذَرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.

المصدر : تفسير : وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا۟ كَآفَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, May 17, 2024