إعراب القرآن: الآية 127 من سورة الْأَعْرَاف


وَقَالَ ٱلْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُۥ لِيُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَءَالِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَآءَهُمْ وَنَسْتَحْىِۦ نِسَآءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَٰهِرُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:127 من سورة: الْأَعْرَاف


(وَقالَ الْمَلَأُ) فعل ماض وفاعل.(مِنْ قَوْمِ) متعلقان بمحذوف حال من الملأ.(فِرْعَوْنَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجملة مستأنفة.(أَتَذَرُ مُوسى) فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر تقديره أنت، والهمزة للاستفهام، والجملة مقول القول.(وَقَوْمَهُ) عطف على موسى منصوب بالفتحة، والهاء في محل جر بالإضافة.(لِيُفْسِدُوا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتذر.(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيفسدوا.(وَيَذَرَكَ) مضارع منصوب معطوف على يفسدوا، والكاف مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.(وَآلِهَتَكَ) عطف على الكاف في يذرك، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.(قالَ) الجملة استئنافية.(سَنُقَتِّلُ أَبْناءَهُمْ) فعل مضارع ومفعوله والفاعل نحن والجملة مقول القول.(وَنَسْتَحْيِي) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.(نِساءَهُمْ) مفعول به، والهاء مضاف إليه.(وَإِنَّا) إن واسمها والواو حالية.(فَوْقَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالخبر.(قاهِرُونَ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية في محل نصب حال.

المصدر : تفسير : وَقَالَ ٱلْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُۥ لِيُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ وَيَذَرَكَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, May 19, 2024