إعراب القرآن: الآية 129 من سورة الْأَعْرَاف


قَالُوٓا۟ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِنۢ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِى ٱلْأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:129 من سورة: الْأَعْرَاف


(قالُوا) الجملة مستأنفة (أُوذِينا) فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، تعلق به الجار والمجرور بعده (مِنْ قَبْلِ). ونا نائب فاعل والجملة مقول القول.(أَنْ) ناصبة (تَأْتِيَنا) مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة من قبل إتيانك....(وَمِنْ بَعْدِ) عطف على من قبل (ما جِئْتَنا) فعل ماض والتاء فاعله ونا مفعوله، وما مصدرية، والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة: من بعد مجيئك إلينا.(قالَ) الجملة مستأنفة (عَسى) فعل ماض جامد.(رَبُّكُمْ) اسمها.(أَنْ يُهْلِكَ) المصدر المؤول في محل رفع خبر عسى والتقدير مهلك (عدوكم).(وَيَسْتَخْلِفَكُمْ) فعل مضارع منصوب معطوف، والكاف مفعوله.(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما.(فَيَنْظُرَ) الفاء فاء السببية.(ينظر) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على الخبر مهلك. ويجوز أن تكون الفاء عاطفة..(كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال.(تَعْمَلُونَ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به للفعل ينظر.

المصدر : تفسير : قَالُوٓا۟ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأْتِيَنَا وَمِنۢ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَىٰ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024