إعراب القرآن: الآية 131 من سورة الْأَعْرَاف


فَإِذَا جَآءَتْهُمُ ٱلْحَسَنَةُ قَالُوا۟ لَنَا هَٰذِهِۦ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا۟ بِمُوسَىٰ وَمَن مَّعَهُۥٓ أَلَآ إِنَّمَا طَٰٓئِرُهُمْ عِندَ ٱللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:131 من سورة: الْأَعْرَاف


(فَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة، والفاء استئنافية.(جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ) فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به (الْحَسَنَةُ) فاعل، والجملة في محل جر بالإضافة.(قالُوا) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.(لَنا) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر (هذِهِ) اسم الإشارة مبتدأ، والجملة الاسمية مفعول به.(وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ) إن شرطية تصبهم فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط، وسيئة فاعله، والهاء مفعوله والجملة معطوفة.(يَطَّيَّرُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون جواب الشرط، تعلق به الجار والمجرور (بِمُوسى) بعده والواو فاعل، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء..(وَمَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على موسى.(مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه، والهاء في محل جر بالإضافة.(أَلا) أداة استفتاح.(إِنَّما) كافة ومكفوفة.(طائِرُهُمْ) مبتدأ.(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(وَلكِنَّ) حرف مشبه بالفعل والواو حالية.(أَكْثَرَهُمْ) اسمها.(لا يَعْلَمُونَ) فعل مضارع مرفوع والواو فاعله.(لا) نافية لا عمل لها والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن. والجملة الاسمية (و لكن أكثرهم....) حالية.

المصدر : تفسير : فَإِذَا جَآءَتْهُمُ ٱلْحَسَنَةُ قَالُوا۟ لَنَا هَٰذِهِۦ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا۟ بِمُوسَىٰ وَمَن


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024