(قالَتِ) ماض (الْأَعْرابُ) فاعل والجملة مستأنفة (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَمْ تُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مقول القول (وَلكِنْ) حرف استدراك (قُولُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أَسْلَمْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَلَمَّا يَدْخُلِ) الواو حالية ومضارع مجزوم بلما (الْإِيمانُ) فاعله (فِي قُلُوبِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حالية (وَإِنْ) الواو حرف استئناف وإن شرطية جازمة (تُطِيعُوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله وجملة تطيعوا ابتدائية لا محل لها (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولَهُ) معطوف عليه (لا يَلِتْكُمْ) لا نافية ومضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والكاف مفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (مِنْ أَعْمالِكُمْ) متعلقان بالفعل (شَيْئاً) مفعول به ثان (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها
المصدر : تفسير : قَالَتِ ٱلْأَعْرَابُ ءَامَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا۟ وَلَٰكِن قُولُوٓا۟ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ ٱلْإِيمَٰنُ