إعراب القرآن: الآية 142 من سورة الْأَعْرَاف


وَوَٰعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَٰثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَٰهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَٰتُ رَبِّهِۦٓ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَٰرُونَ ٱخْلُفْنِى فِى قَوْمِى وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ ٱلْمُفْسِدِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:142 من سورة: الْأَعْرَاف


(وَواعَدْنا مُوسى) فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.(ثَلاثِينَ) مفعول به ثان.(لَيْلَةً) تمييز. والجملة مستأنفة.(وَأَتْمَمْناها) فعل ماض ونا فاعله والها مفعوله.(بِعَشْرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة.(فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ) فعل ماض وفاعله.(أَرْبَعِينَ) مفعوله، والجملة معطوفة.(لَيْلَةً) تمييز.(قالَ مُوسى) فعل ماض وفاعل.(لِأَخِيهِ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.(هارُونَ) بدل مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجملة معطوفة.(اخْلُفْنِي) فعل أمر مبني على السكون والنون للوقاية، والياء مفعول به والفاعل تقديره أنت.(فِي قَوْمِي) متعلقان بالفعل قبلهما.(وَأَصْلِحْ) عطف على اخلف.(وَلا تَتَّبِعْ) لا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية، والفاعل أنت.(سَبِيلَ) مفعول به.(الْمُفْسِدِينَ) مضاف إليه والجملة معطوفة.

المصدر : تفسير : وَوَٰعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَٰثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَٰهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَٰتُ رَبِّهِۦٓ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, May 18, 2024