إعراب القرآن: الآية 144 من سورة الْأَنْعَام


وَمِنَ ٱلْإِبِلِ ٱثْنَيْنِ وَمِنَ ٱلْبَقَرِ ٱثْنَيْنِ قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلْأُنثَيَيْنِ أَمَّا ٱشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ ٱلْأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَآءَ إِذْ وَصَّىٰكُمُ ٱللَّهُ بِهَٰذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا لِّيُضِلَّ ٱلنَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:144 من سورة: الْأَنْعَام


ومن الإبل اثنين، ومن البقر اثنين... تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة.(أَمِ) حرف عطف بمعنى بل كنتم شهداء (كُنْتُمْ شُهَداءَ) كان واسمها وخبرها.(إِذْ) ظرف زمان متعلق بشهداء.(وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهذا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله و(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله. والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة كنتم معطوفة.(فَمَنْ) الفاء استئنافية. من اسم استفهام مبتدأ و(أَظْلَمُ) خبره والجملة مستأنفة.(مِمَّنِ) متعلقان باسم التفضيل أظلم (افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ومفعوله، والجملة صلة الموصول لا محل لها (لِيُضِلَّ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام لإضلال والجار والمجرور متعلقان بالفعل افترى والفاعل هو (النَّاسَ) مفعول به (بِغَيْرِ) متعلقان بافترى.(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) خبرها و(الظَّالِمِينَ) صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم وجملة إن اللّه. تعليلية لا محل لها.

المصدر : تفسير : وَمِنَ ٱلْإِبِلِ ٱثْنَيْنِ وَمِنَ ٱلْبَقَرِ ٱثْنَيْنِ قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلْأُنثَيَيْنِ أَمَّا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, May 18, 2024