إعراب القرآن: الآية 152 من سورة الْأَنْعَام


وَلَا تَقْرَبُوا۟ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُۥ وَأَوْفُوا۟ ٱلْكَيْلَ وَٱلْمِيزَانَ بِٱلْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَٱعْدِلُوا۟ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ وَبِعَهْدِ ٱللَّهِ أَوْفُوا۟ ذَٰلِكُمْ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:152 من سورة: الْأَنْعَام


(وَلا تَقْرَبُوا) مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية والواو فاعله و(مالَ الْيَتِيمِ) مفعول به واليتيم مضاف إليه والجملة معطوفة.(إِلَّا) أداة حصر (بِالَّتِي) متعلقان بتقربوا.(هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة الموصول لا محل لها.(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَبْلُغَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أيضا.(أَشُدَّهُ) مفعول به.(وَأَوْفُوا الْكَيْلَ) فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.(وَالْمِيزانَ) معطوف على الكيل (بِالْقِسْطِ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل أوفوا.(لا نُكَلِّفُ نَفْساً) فعل مضارع ومفعوله ولا نافية لا عمل لها.(إِلَّا) أداة حصر.(وُسْعَها) مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها أو معترضة.(وَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة. وجملة (قُلْتُمْ) في محل جر بالإضافة (فَاعْدِلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والفاء رابطة لجواب الشرط.(وَلَوْ) الواو حالية، لو شرطية غير جازمة (كانَ ذا) ذا خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، واسم كان محذوف تقديره المحكوم عليه.(قُرْبى) مضاف إليه مجرو بالكسرة المقدّرة على الألف. والجملة في محل نصب حال.(بِعَهْدِ) متعلقان بالفعل أوفوا بعدهما، والجملة معطوفة.(ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) تقدم نظيره فيما سبق.

المصدر : تفسير : وَلَا تَقْرَبُوا۟ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُۥ وَأَوْفُوا۟


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024