إعراب القرآن: الآية 16 من سورة الْأَنْفَال


وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُۥٓ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَآءَ بِغَضَبٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَمَأْوَىٰهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:16 من سورة: الْأَنْفَال


(وَمَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ والواو استئنافية.(يُوَلِّهِمْ) يول مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله مستتر، والهاء مفعوله الأول، (يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف زمان أضيف لظرف زمان (دُبُرَهُ) مفعوله الثاني.(إِلَّا) أداة حصر أو استئثناء.(مُتَحَرِّفاً) حال منصوبة أو مستثنى.(لِقِتالٍ) متعلقان ب متحرفا. والجملة الاسمية: ومن.... مستأنفة لا محل لها.(أَوْ مُتَحَيِّزاً) عطف.(إِلى فِئَةٍ) متعلقان بمتحيزا.(فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط، وقد حرف تحقيق.(باءَ) فعل ماض (بِغَضَبٍ) متعلقان بالفعل.(مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بغضب، والجملة في محل جزم جواب الشرط.(وَمَأْواهُ) مأوى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والواو عاطفة.(جَهَنَّمُ) خبر. والجملة الاسمية معطوفة.(وَبِئْسَ) فعل ماض جامد لإنشاء الذم.(الْمَصِيرُ) فاعل، والمخصص بالذم محذوف أي مصيرهم. وجملة بئس المصير: في محل رفع خبر لهذا المبتدأ المحذوف. والجملة الاسمية: مصيرهم بئس المصير مستأنفة.

المصدر : تفسير : وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُۥٓ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024