إعراب القرآن: الآية 160 من سورة الْأَعْرَاف


وَقَطَّعْنَٰهُمُ ٱثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسْتَسْقَىٰهُ قَوْمُهُۥٓ أَنِ ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ فَٱنۢبَجَسَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْغَمَٰمَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:160 من سورة: الْأَعْرَاف


(وَقَطَّعْناهُمُ) فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.(اثْنَتَيْ) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.(عَشْرَةَ) جزء لا محل له من الإعراب.(أَسْباطاً) تمييز منصوب أو بدل.(أُمَماً) بدل منصوب من أسباطا والجملة معطوفة.(وَأَوْحَيْنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (إِلى مُوسى) ونا فاعله.(إِذِ) ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأوحينا.(اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.(أَنِ) تفسيرية. وجملة (اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ) لا محل لها مفسرة.(فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ) الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور.(اثْنَتا) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف.

المصدر : تفسير : وَقَطَّعْنَٰهُمُ ٱثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ إِذِ ٱسْتَسْقَىٰهُ قَوْمُهُۥٓ أَنِ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024