(لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) الراسخون مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم تعلق به الجار والمجرور بعده لكن حرف استدراك لا عمل له (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في الراسخون (وَالْمُؤْمِنُونَ) عطف على الراسخون (يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ) بما متعلقان بالفعل يؤمنون والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الراسخون.(إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل المبني للمجهول أنزل والجملة صلة الموصول قبله (وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ) عطف (وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ) المقيمين مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره: أمدح، الصلاة مفعول به للمصدر المقيمين والواو للإعتراض والجملة معترضة لا محل لها (وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ) عطف على (الْمُؤْمِنُونَ) (وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) عطف على ما قبلها.(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ (سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً) فعل مضارع ومفعولاه والسين للاستقبال والفاعل نحن (عَظِيماً) صفة والجملة خبر أولئك وجملة (أُولئِكَ) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
المصدر : تفسير : لَّٰكِنِ ٱلرَّٰسِخُونَ فِى ٱلْعِلْمِ مِنْهُمْ وَٱلْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنزِلَ