إعراب القرآن: الآية 164 من سورة آلِ عِمْرَان


لَقَدْ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُوا۟ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبْلُ لَفِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:164 من سورة: آلِ عِمْرَان


(لَقَدْ مَنَّ الله عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف قد حرف تحقيق والجملة جواب القسم أو مستأنفة (إِذْ) ظرف زمان متعلق بمنّ (بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر ورسولا مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بمحذوف صفة رسولا (يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ) الجملة في محل نصب صفة لرسولا (وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ) عطف على (يَتْلُوا عَلَيْهِمْ) (وَإِنْ كانُوا) الواو حالية إن مخففة لا عمل لها وكان واسمها (مِنْ قَبْلُ) قبل ظرف زمان مبني على الضم لقطعه عن الإضافة في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة (لَفِي ضَلالٍ) اللام هي الفارقة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كانوا (مُبِينٍ) صفة، وجملة (وَإِنْ كانُوا) في محل نصب حال.

المصدر : تفسير : لَقَدْ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُوا۟


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Monday, July 22, 2024