(وَإِذْ) عطف على إذ الأولى في الآية السابقة.(قالَتْ أُمَّةٌ) فعل ماض وفاعل.(مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لأمة والجملة في محل جر بالإضافة.(لِمَ) ما اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتعظون. والجملة الفعلية لم (تَعِظُونَ) الجملة مقول القول.(قَوْماً) مفعول به (اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ) لفظ الجلالة مبتدأ ومهلكهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول (أَوْ مُعَذِّبُهُمْ) عطف.(عَذاباً) مفعول مطلق.(شَدِيداً) صفة.(قالُوا) الجملة مستأنفة.(مَعْذِرَةً) مفعول لأجله أي وعظناهم لأجل المعذرة أو مفعول مطلق: لنعتذر معذرة. وبالرفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره موعظتنا معذرة..(إِلى رَبِّكُمْ) متعلقان بمعذرة. والجملة المقدرة مقول القول.(وَلَعَلَّهُمْ) لعل واسمها وجملة (يَتَّقُونَ) في محل رفع خبر وجملة (و لعلهم) معطوفة.
المصدر : تفسير : وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ٱللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا