إعراب القرآن: الآية 169 من سورة الْأَعْرَاف


فَخَلَفَ مِنۢ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَٰذَا ٱلْأَدْنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُۥ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَٰقُ ٱلْكِتَٰبِ أَن لَّا يَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلْحَقَّ وَدَرَسُوا۟ مَا فِيهِ وَٱلدَّارُ ٱلْءَاخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:169 من سورة: الْأَعْرَاف


(فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخلف فاعله، والجملة معطوفة على جملة (و قطعناهم)، والجملة الفعلية (وَرِثُوا الْكِتابَ) في محل رفع صفة خلف.(يَأْخُذُونَ عَرَضَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صفة ثانية.(هذَا) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.(الْأَدْنى) بدل مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.(وَيَقُولُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.(سَيُغْفَرُ لَنا) مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (لَنا) ونائب فاعله يرجع إلى ما قبله، أي سيغفر لنا الأخذ.. والجملة مقول القول.(وَإِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية (يَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والهاء مفعوله و(عَرَضَ) فاعله.(مِثْلُهُ) صفة، والجملة مستأنفة.(يَأْخُذُوهُ) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء.(أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ) الهمزة للاستفهام ومضارع مبني للمجهول مجزوم تعلق به الجار والمجرور (مِيثاقُ) نائب فاعله، (الْكِتابَ) مضاف إليه.(إِنْ) حرف مصدري ونصب.(لا) نافية.(يَقُولُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.(عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل.(إِلَّا) أداة حصر.(الْحَقَّ) مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير: بعدم قولهم إلا الحق..(وَدَرَسُوا ما فِيهِ) فعل ماض وفاعله واسم الموصول ما مفعوله، و(فِيهِ) متعلقان بمحذوف صلة أي ما كتب فيه، وجملة درسوا معطوفة على جملة يؤخذ لأنها بمعنى أخذ..(وَالدَّارُ) مبتدأ.(الْآخِرَةُ) صفة.(خَيْرٌ) خبره والجملة الاسمية مستأنفة.(لِلَّذِينَ) متعلقان بخير قبلهما. وجملة (يَتَّقُونَ) صلة الموصول لا محل لها.(أَفَلا تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة معطوفة على جملة مقدرة والهمزة للاستفهام.

المصدر : تفسير : فَخَلَفَ مِنۢ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَٰذَا ٱلْأَدْنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024