إعراب القرآن: الآية 17 من سورة الْبَقَرَة


مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِى ٱسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِى ظُلُمَٰتٍ لَّا يُبْصِرُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:17 من سورة: الْبَقَرَة


"المثل" بفتح الميم والثاء اسم موغل في الإبهام بمعنى شبه وشبيه (الَّذِينَ) لفظه مفرد ومعناه جمع لهذا قال تعالى: (ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ) (اسْتَوْقَدَ) أوقد. أضاء يستعمل متعديا ولازما.(صُمٌّ) جمع أصم هو من لا يسمع.(بُكْمٌ) جمع أبكم وهو الأخرس.(عُمْيٌ) جمع أعمى.(مَثَلُهُمْ) مبتدأ، والهاء في محل جر بالإضافة.(كَمَثَلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.(الَّذِي) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة.(اسْتَوْقَدَ) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الذي.(نارًا) مفعول به. وجملة: (استوقد) صلة الموصول لا محل لها. وجملة: (مثلهم) استئنافية لا محل لها من الإعراب.(فَلَمَّا) الفاء استئنافية لما ظرف بمعنى حين.(أَضاءَتْ) فعل ماض والتاء للتأنيث والفاعل محذوف تقديره هي يعود إلى النار.(ما حَوْلَهُ) ما اسم موصول في محل نصب مفعول به حوله ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما. وقال بعضهم إن أضاء فعل لازم وما زائدة أي أضاءت حوله، والجملة ابتدائية لا محل لها على هذا القول أو مضاف إليه على القول بظرفية ما.(ذَهَبَ) فعل ماض.(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مرفوع.(بِنُورِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.(وَتَرَكَهُمْ) فعل ماض. والهاء مفعول به أول والميم لجمع الذكور والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة بالواو.(فِي ظُلُماتٍ) جار ومجرور متعلقان بمفعول به ثان محذوف.(لا يُبْصِرُونَ) لا نافية. يبصرون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل. والجملة في محل نصب حال من الضمير الواقع مفعولا به.

المصدر : تفسير : مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِى ٱسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Tuesday, December 24, 2024