إعراب القرآن: الآية 172 من سورة الْأَعْرَاف


وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِىٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا۟ بَلَىٰ شَهِدْنَآ أَن تَقُولُوا۟ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَٰفِلِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:172 من سورة: الْأَعْرَاف


(وَإِذْ) سبق إعرابها (أَخَذَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه.(مِنْ) حرف جر.(بَنِي) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وحذفت النون للإضافة.(آدَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة.(مِنْ ظُهُورِهِمْ) بدل من الجار والمجرور قبلهما.(ذُرِّيَّتَهُمْ) مفعول به للفعل أخذ، والجملة في محل جر بالإضافة.(وَأَشْهَدَهُمْ) فعل ماض والهاء مفعوله.(عَلى أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.(أَلَسْتُ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها والهمزة للاستفهام.(بِرَبِّكُمْ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لست، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والباء حرف جر زائد. والجملة مقول القول المحذوف.(قالُوا) الجملة مستأنفة.(بَلى) حرف جواب.(شَهِدْنا) فعل ماض وفاعل والجملة مفعول به.(أَنْ تَقُولُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والتقدير: لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا وقيل التقدير: شهدنا كراهية قولكم..(يَوْمَ) متعلق بتقولوا.(إِنَّا) إن واسمها.(كُنَّا) كان واسمها.(عَنْ هذا) متعلقان بالخبر (غافِلِينَ) والجملة في محل رفع خبر إنا وجملة إنا كنا.. مقول القول.

المصدر : تفسير : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِىٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024