إعراب القرآن: الآية 18 من سورة التَّوْبَة


إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا ٱللَّهَ فَعَسَىٰٓ أُو۟لَٰٓئِكَ أَن يَكُونُوا۟ مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:18 من سورة: التَّوْبَة


(إِنَّما) كافة ومكفوفة.(يَعْمُرُ) فعل مضارع و(مَساجِدَ) مفعوله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مَنْ) اسم الموصول فاعله، والجملة مستأنفة. وجملة (آمَنَ بِاللَّهِ) صلة الموصول لا محل لها.(وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) عطف (وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ) جمل معطوفة. ويخش مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله هو.(إِلَّا) أداة حصر.(اللَّهِ) مفعول به.(فَعَسى) الفاء هي الفصيحة.(عسى) فعل ماض جامد، يرفع الاسم وينصب الخبر.(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع اسمها.(أَنْ يَكُونُوا) مضارع ناقص منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو اسمها.(مِنَ الْمُهْتَدِينَ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص يكونوا. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب خبر الفعل عسى، وجملة فعسى.. لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.

المصدر : تفسير : إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, December 26, 2024