إعراب القرآن: الآية 187 من سورة الْأَعْرَاف


يَسْـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَىٰهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّى لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْـَٔلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِىٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ ٱللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:187 من سورة: الْأَعْرَاف


(يَسْئَلُونَكَ) مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الجار والمجرور (عَنِ السَّاعَةِ) والواو فاعله والكاف مفعوله، والجملة مستأنفة.(أَيَّانَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر (مُرْساها) مبتدأ والهاء مضاف إليه، والجملة الاسمية بدل من الساعة.(قُلْ) الجملة مستأنفة.(إِنَّما) كافة ومكفوفة.(عِلْمُها) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة.(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.(رَبِّي) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة مقول القول.(لا) نافية (يُجَلِّيها) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور (لِوَقْتِها) والهاء مفعوله.(إِلَّا هُوَ) إلا أداة حصر هو فاعل. والجملة في محل نصب حال.وجملة (ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ) مستأنفة.(لا تَأْتِيكُمْ) فعل مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله ولا نافية.(إِلَّا) أداة حصر.(بَغْتَةً) حال، والجملة مستأنفة (يَسْئَلُونَكَ) الجملة مستأنفة.(كَأَنَّكَ) كأن والكاف اسمها.(حَفِيٌّ عَنْها) خبرها تعلق به الجار والمجرور عنهابها (إِنَّما) والجملة في محل نصب حال.(قُلْ) أمر فاعله مستتر.(إِنَّما) كافة ومكفوفة (عِلْمُها) مبتدأ (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان ولفظ الجلالة مضاف إليه.(لكِنَّ أَكْثَرَ) لكن واسمها وجملة يعلمون خبرها (النَّاسِ) مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله ولا نافية.

المصدر : تفسير : يَسْـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَىٰهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّى لَا يُجَلِّيهَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Wednesday, July 3, 2024