(إن الدين) إن واسمها (عِنْدَ) ظرف متعلق بمحذوف حال (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (الإسلام) خبرها (وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ) الواو استئنافية وما نافية وفعل ماض وفاعل (أُوتُوا الْكِتابَ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل وهو المفعول الأول (الْكِتابَ) مفعول به ثان. والجملة صلة الموصول (إِلَّا) أداة حصر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان باختلف.(مَا) مصدرية (جاءَهُمُ الْعِلْمُ) فعل ماض ومفعول به وفاعل.وما المصدرية مع الفعل في محل جر بالإضافة.(بَغْيًا) مفعول لأجله (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق ببغيا.(وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (يَكْفُرْ) فعل مضارع فعل الشرط مجزوم (بِآياتِ) متعلقان بيكفر (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَإِنَّ الله) الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها (سَرِيعُ) خبرها (الْحِسابِ) مضاف إليه. والجملة في محل جزم جواب الشرط.وجملة (وَمَنْ) استئنافية. وفعل الشرط وجوابه خبر من.
المصدر : تفسير : إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلْإِسْلَٰمُ وَمَا ٱخْتَلَفَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ