إعراب القرآن: الآية 194 من سورة الْبَقَرَة


ٱلشَّهْرُ ٱلْحَرَامُ بِٱلشَّهْرِ ٱلْحَرَامِ وَٱلْحُرُمَٰتُ قِصَاصٌ فَمَنِ ٱعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَٱعْتَدُوا۟ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا ٱعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:194 من سورة: الْبَقَرَة


(الشَّهْرُ) مبتدأ (الْحَرامُ) صفة (بِالشَّهْرِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والتقدير، هذا الشهر مقابل هذا الشهر.(الْحَرامُ) صفة والجملة مستأنفة.(وَالْحُرُماتُ) الواو عاطفة الحرمات مبتدأ.(قِصاصٌ) خبره والجملة معطوفة.(فَمَنِ) الفاء الفصيحة من اسم شرط جازم مبتدأ.(اعْتَدى) فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، والفاعل هو.(عَلَيْكُمْ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما.(فَاعْتَدُوا) الفاء واقعة في جواب الشرط اعتدوا فعل أمر والواو فاعل.(عَلَيْهِ) متعلقان باعتدوا.(بِمِثْلِ) جار ومجرور متعلقان باعتدوا وقيل الباء حرف جر زائد ومثل صفة لمصدر محذوف اعتداء مثل (مَا) مصدرية.(اعْتَدى) ماض مؤول مع ما بمصدر في محل جر بالإضافة أي بمثل اعتدائه والفاعل مستتر وجملة: (فاعتدوا) في محل جزم جواب الشرط.(وَاتَّقُوا) الواو عاطفة اتقوا فعل أمر والواو فاعل ولجملة معطوفة.(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.(وَاعْلَمُوا) عطف على اتقوا.(أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها.(مَعَ الْمُتَّقِينَ) مع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أن. المتقين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.

المصدر : تفسير : ٱلشَّهْرُ ٱلْحَرَامُ بِٱلشَّهْرِ ٱلْحَرَامِ وَٱلْحُرُمَٰتُ قِصَاصٌ فَمَنِ ٱعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَٱعْتَدُوا۟ عَلَيْهِ بِمِثْلِ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, November 24, 2024