إعراب القرآن: الآية 20 من سورة الْأَعْرَاف


فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَٰنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَا وُۥرِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّآ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَٰلِدِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:20 من سورة: الْأَعْرَاف


(فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والشيطان فاعله والجملة معطوفة.(لِيُبْدِيَ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بوسوس (لَهُمَا) متعلقان بيبدي.(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.(وُورِيَ عَنْهُما) فعل ماض مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو.(مِنْ سَوْآتِهِما) متعلقان بمحذوف حال.(وَقالَ) الجملة مستأنفة (ما نَهاكُما) ما: نافية وفعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، والكاف مفعوله والجملة مقول القول.(رَبُّكُما) فاعل.(عَنْ) حرف جر (هذِهِ) اسم إشارة في محل جر بحرف الجر.(الشَّجَرَةِ) بدل مجرور (إِلَّا) أداة حصر.(أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ) فعل مضارع ناقص وألف الإثنين اسمها وملكين خبرها والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل في محل جر بالإضافة أي كراهة كونكما ملكين (أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ) عطف.

المصدر : تفسير : فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَٰنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَا وُۥرِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024