إعراب القرآن: الآية 211 من سورة الْبَقَرَة


سَلْ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ كَمْ ءَاتَيْنَٰهُم مِّنْ ءَايَةٍۭ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُ فَإِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:211 من سورة: الْبَقَرَة


(سَلْ) فعل أمر مبني على السكون والفاعل أنت (بَنِي) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة.(إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.(كَمْ) خبرية للتكثير مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ. وقيل استفهامية مفعول به مقدم.(آتَيْناهُمْ) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل والهاء مفعول به والجملة خبر المبتدأ كم.(مِنْ آيَةٍ) من حرف جر زائد آية اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه تمييز.(بَيِّنَةٍ) صفة لآية.(وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ.(يُبَدِّلْ) فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط.(نِعْمَةَ) مفعول به.(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.(مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيبدل.(ما جاءَتْهُ) المصدر المؤول في محل جر بالإضافة.(فَإِنَّ) الفاء رابطة لجواب الشرط.(إن اللَّهَ شَدِيدُ) إن ولفظ الجلالة اسمها وشديد خبرها.(الْعِقابِ) مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط.

المصدر : تفسير : سَلْ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ كَمْ ءَاتَيْنَٰهُم مِّنْ ءَايَةٍۭ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, November 22, 2024