إعراب القرآن: الآية 22 من سورة الْكَهْف


سَيَقُولُونَ ثَلَٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًۢا بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّىٓ أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:22 من سورة: الْكَهْف


(سَيَقُولُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (ثَلاثَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم والجملة مقول القول (رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ) مبتدأ وخبر والهاء في محل جر مضاف إليه والجملة صفة ثلاثة (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ) معطوف على ما سبق (وَيَقُولُونَ) الواو عاطفة والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (سَبْعَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) الواو عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّي أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والياء مضاف إليه (بِعِدَّتِهِمْ) متعلقان بأعلم والجملة مقول القول (ما يَعْلَمُهُمْ) ما نافية ومضارع ومفعوله المقدم والجملة حالية (إِلَّا) أداة حصر (قَلِيلٌ) فاعل مؤخر (فَلا تُمارِ) الفاء الفصيحة ولا ناهية تمار مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر (فِيهِمْ) متعلقان بتمار (إِلَّا) أداة حصر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (مِراءً) مفعول مطلق (ظاهِراً) صفة (وَلا تَسْتَفْتِ) كسابقتها (فِيهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَحَداً) مفعول به.

المصدر : تفسير : سَيَقُولُونَ ثَلَٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًۢا بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Friday, December 27, 2024