إعراب القرآن: الآية 22 من سورة صٓ


إِذْ دَخَلُوا۟ عَلَىٰ دَاوُۥدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا۟ لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَٱحْكُم بَيْنَنَا بِٱلْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَٱهْدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَٰطِ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:22 من سورة: صٓ


(إِذْ) بدل من إذ السابقة (دَخَلُوا) ماض وفاعله (عَلى داوُدَ) متعلقان بدخلوا والجملة في محل جر بالإضافة (فَفَزِعَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (مِنْهُمْ) متعلقان بفزع والجملة معطوفة على ما قبلها فهي مثلها في محل جر (قالُوا) ماض وفاعله (لا) ناهية (تَخَفْ) مضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر (خَصْمانِ) خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة مقول القول (بَغى) ماض (بَعْضُنا) فاعل (عَلى بَعْضٍ) متعلقان ببغى وجملة بغى صفة لخصمان (فَاحْكُمْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بَيْنَنا) ظرف مكان (بِالْحَقِّ) متعلقان باحكم (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (تُشْطِطْ) مضارع مجزوم والجملة معطوفة على احكم لا محل لها وجملة احكم جواب شرط مقدر لا محل لها (وَاهْدِنا) الواو حرف عطف واهدنا أمر فاعله مستتر ونا مفعوله (إِلى سَواءِ) متعلقان باهدنا (الصِّراطِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على تشطط لا محل لها

المصدر : تفسير : إِذْ دَخَلُوا۟ عَلَىٰ دَاوُۥدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا۟ لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024