(يا أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم. وها للتنبيه.(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع بدل.(آمَنُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.(لا تَتَّخِذُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل.(آباءَكُمْ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة، والميم علامة جمع الذكور.(وَإِخْوانَكُمْ) عطف.(أَوْلِياءَ) مفعول به ثان، والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها.(إِنِ) حرف شرط جازم.(اسْتَحَبُّوا) فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.(الْكُفْرَ) مفعوله.(عَلَى الْإِيمانِ) متعلقان بالفعل وجملة الشرط لا محل لها ابتدائية، وجواب الشرط محذوف أي إن استحبوا الكفر على الإيمان فلا تتخذوهم أولياء.(وَمَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، والواو للاستئناف.(يَتَوَلَّهُمْ) مضارع فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة وهو الألف والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور.(مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل، والجملة الاسمية من يتولهم مستأنفة.(فَأُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.(هُمُ) ضمير فصل.(الظَّالِمُونَ) خبر. والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ (من).
المصدر : تفسير : يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوٓا۟ ءَابَآءَكُمْ وَإِخْوَٰنَكُمْ أَوْلِيَآءَ إِنِ ٱسْتَحَبُّوا۟ ٱلْكُفْرَ عَلَى