إعراب القرآن: الآية 24 من سورة يُونُس


إِنَّمَا مَثَلُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنزَلْنَٰهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِۦ نَبَاتُ ٱلْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ ٱلنَّاسُ وَٱلْأَنْعَٰمُ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَٰدِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَىٰهَآ أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَٰهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِٱلْأَمْسِ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:24 من سورة: يُونُس


(إِنَّما) كافة ومكفوفة (مَثَلُ) مبتدأ والجملة مستأنفة (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (كَماءٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لماء (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزلناه (فَاخْتَلَطَ) الفاء عاطفة وماض مبني على الفتح (بِهِ) متعلقان باختلط (نَباتُ) فاعل (الْأَرْضِ) مضاف إليه والجملة معطوفة (مِمَّا) من حرف جر وما موصولية متعلقان بحال محذوفة (يَأْكُلُ النَّاسُ) مضارع وفاعله والجملة صلة (وَالْأَنْعامُ) معطوف على الناس (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف زمان يتضمن معنى الشرط (أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَها) ماض وفاعله ومفعوله والتاء للتأنيث والها مضاف إليه (وَازَّيَّنَتْ) ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة معطوفة (وَظَنَّ أَهْلُها) الواو عاطفة وماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (أَنَّهُمْ قادِرُونَ) أن واسمها وخبرها والجملة سدت مسد مفعولي ظن (عَلَيْها) متعلقان بقادرون (أَتاها أَمْرُنا) ماض ومفعوله المقدم وأمرنا فاعل مؤخر ونا مضاف إليه والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (لَيْلًا) ظرف زمان (أَوْ نَهاراً) معطوف على ليلا (فَجَعَلْناها حَصِيداً) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (كَأَنْ) مخففة من كأن واسمها ضمير الشأن والجملة حالية (لَمْ) حرف جازم (تَغْنَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل مستتر (بِالْأَمْسِ) متعلقان بتغن (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (نُفَصِّلُ) مضارع فاعله مستتر (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لِقَوْمٍ) متعلقان بنفصل (يَتَفَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم.

المصدر : تفسير : إِنَّمَا مَثَلُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنزَلْنَٰهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِۦ نَبَاتُ ٱلْأَرْضِ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024