(وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ) تقدم إعرابها في الآية السابقة (إِنَّ آيَةَ) إن واسمها (مُلْكِهِ) مضاف إليه (أَنْ يَأْتِيَكُمُ) المصدر المؤول في محل رفع خبر إن وجملة (إِنَّ آيَةَ) مقول القول: (التَّابُوتُ) فاعل (فِيهِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (سَكِينَةٌ) مبتدأ مؤخر (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة سكينة والجملة في محل نصب حال من التابوت (وَبَقِيَّةٌ) عطف على سكينة (مِمَّا) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لبقية (تَرَكَ آلُ مُوسى) فعل ماض وفاعل ومضاف إليه والجملة صلة الموصول (وَآلُ هارُونَ) عطف على آل موسى (تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ) مضارع ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة حال ثانية من التابوت مضارع (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة للخبر (لَآيَةً) واللام المزحلقة والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (إِنَّ) شرطية جازمة (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها (مُؤْمِنِينَ) خبرها وجواب الشرط محذوف تقديره: فصدقوا.
المصدر : تفسير : وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ ءَايَةَ مُلْكِهِۦٓ أَن يَأْتِيَكُمُ ٱلتَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن