إعراب القرآن: الآية 25 من سورة التَّوْبَة


لَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ فِى مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْـًٔا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ ٱلْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:25 من سورة: التَّوْبَة


(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف. قد حرف تحقيق.(نَصَرَكُمُ) فعل ماض ومفعوله.(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.(فِي مَواطِنَ) اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف على وزن مفاعل صيغة منتهى الجموع. والجار والمجرور متعلقان بالفعل.(كَثِيرَةٍ) صفة مجرورة بالكسرة.(وَيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره ونصركم يوم حنين والجملة المقدرة معطوفة.(حُنَيْنٍ) مضاف إليه مجرور بالكسرة على أنه غير ممنوع من الصرف.(إِذْ) ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب على البدلية من يوم.(أَعْجَبَتْكُمْ) فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف في محل نصب مفعول به. والميم لجمع الذكور.(كَثْرَتُكُمْ) فاعل.(فَلَمْ) لم حرف نفي وجزم وقلب، والفاء عاطفة.(تُغْنِ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الياء. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.(عَنْكُمْ) متعلقان بالفعل.(شَيْئاً) مفعول به أو نائب مفعول مطلق. والجملة معطوفة.(وَضاقَتْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْكُمُ) والتاء للتأنيث، و(الْأَرْضُ) فاعل والجملة معطوفة.(بِما) ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالباء (رَحُبَتْ) الجملة صلة، والجار والمجرور متعلقان بضاقت.(ثُمَّ) عاطفة.(وَلَّيْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل.(مُدْبِرِينَ) حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة على ما قبلها.

المصدر : تفسير : لَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ فِى مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, December 26, 2024