إعراب القرآن: الآية 26 من سورة الْأَعْرَاف


يَٰبَنِىٓ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَٰرِى سَوْءَٰتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ذَٰلِكَ مِنْ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:26 من سورة: الْأَعْرَاف


(يا بَنِي) يا أداة نداء، بني منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.(آدَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة اسم علم اعجمي.(قَدْ) حرف تحقيق.(أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً) فعل ماض مبني على السكون تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ولباسا مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها.(يُوارِي) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل هو.(سَوْآتِكُمْ) مفعول به منصوب بالكسرة بدل الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والجملة في محل نصب صفة لباس.(وَرِيشاً) عطف.(وَلِباسُ) الواو حالية لباس مبتدأ (التَّقْوى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف.(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (خَيْرٌ) خبره. والجملة الاسمية ذلك خير خبر المبتدأ لباس.(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.(مِنْ آياتِ) متعلقان بمحذوف خبره، والجملة مستأنفة لا محل لها.(لَعَلَّهُمْ) لعل والهاء اسمها وجملة (يَذَّكَّرُونَ) في محل رفع خبرها.وجملة (لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) تعليلية لا محل لها من الإعراب.

المصدر : تفسير : يَٰبَنِىٓ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَٰرِى سَوْءَٰتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, December 22, 2024