إعراب القرآن: الآية 27 من سورة الْمُؤْمِنُون


فَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ أَنِ ٱصْنَعِ ٱلْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ فَٱسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ ٱلْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَٰطِبْنِى فِى ٱلَّذِينَ ظَلَمُوٓا۟ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:27 من سورة: الْمُؤْمِنُون


(فَأَوْحَيْنا) الفاء استئنافية وماض وفاعله (إِلَيْهِ) متعلقان بأوحينا، والجملة مستأنفة (أَنِ) حرف تفسير (اصْنَعِ) أمر فاعله مستتر (الْفُلْكَ) مفعول به والجملة مفسرة لا محل لها من الإعراب (بِأَعْيُنِنا) متعلقان بحال محذوفة ونا في محل جر بالإضافة (وَوَحْيِنا) معطوف على ما سبق ونا في محل جر بالإضافة (فَإِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (جاءَ أَمْرُنا) ماض وفاعله ونا مضاف إليه والجملة مضاف إليه (وَفارَ التَّنُّورُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فَاسْلُكْ) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جملة جواب شرط غير جازم (فِيها) متعلقان باسلك (مِنْ كُلٍّ) متعلقان بمحذوف حال (زَوْجَيْنِ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه مثنى (اثْنَيْنِ) مفعول به (وَأَهْلَكَ) معطوف على كل والكاف مضاف اليه (إِلَّا) أداة استثناء (مِنْ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (سَبَقَ) ماض مبني على الفتح (عَلَيْهِ) متعلقان بسبق (الْقَوْلُ) فاعل (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال.(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُخاطِبْنِي) مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به والجملة معطوفة (فِي الَّذِينَ) الذين اسم موصول في محل جر متعلقان بتخاطبني (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة.(إِنَّهُمْ) إن واسمها (مُغْرَقُونَ) خبر مرفوع بالواو والجملة تعليل لا محل لها من الإعراب.

المصدر : تفسير : فَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِ أَنِ ٱصْنَعِ ٱلْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَآءَ أَمْرُنَا وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Thursday, May 16, 2024