إعراب القرآن: الآية 28 من سورة الْأَعْرَاف


وَإِذَا فَعَلُوا۟ فَٰحِشَةً قَالُوا۟ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ ءَابَآءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِٱلْفَحْشَآءِ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:28 من سورة: الْأَعْرَاف


(وَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة، والواو استئنافية (فَعَلُوا فاحِشَةً) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب شرط غير جازم.(وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وآباءنا مفعوله، والجملة مقول القول مفعول به.(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (أَمَرَنا بِها) خبره والجملة الاسمية (اللَّهُ أَمَرَنا بِها) معطوفة.(قُلْ) فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ) في محل رفع خبرها والجملة الاسمية (إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ) في محل نصب مفعول به.(أَتَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.(عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل قبله (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة (لا تَعْلَمُونَ) صلة الموصول لا محل لها.

المصدر : تفسير : وَإِذَا فَعَلُوا۟ فَٰحِشَةً قَالُوا۟ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ ءَابَآءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Monday, July 22, 2024