إعراب القرآن: الآية 29 من سورة الْقَصَص


فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ ٱمْكُثُوٓا۟ إِنِّىٓ ءَانَسْتُ نَارًا لَّعَلِّىٓ ءَاتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ ٱلنَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:29 من سورة: الْقَصَص


(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية (قَضى) ماض مبني على فتح مقدر (مُوسَى) فاعل (الْأَجَلَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (وَسارَ) الواو حرف عطف وسار معطوف على قضى (بِأَهْلِهِ) متعلقان بالفعل (آنَسَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (مِنْ جانِبِ) متعلقان بالفعل (الطُّورِ) مضاف إليه (ناراً) مفعول به.(قالَ) ماض فاعله مستتر (لِأَهْلِهِ) متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة لا محل لها (امْكُثُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول.(إِنِّي) إن واسمها (آنَسْتُ ناراً) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إني والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.(لَعَلِّي) لعل واسمها (آتِيكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل أيضا (مِنْها) متعلقان بالفعل (بِخَبَرٍ) متعلقان بالفعل أيضا.(أَوْ) حرف عطف (جَذْوَةٍ) معطوف على ما قبله (مِنَ النَّارِ) صفة جذوة.(لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَصْطَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية حال.

المصدر : تفسير : فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى ٱلْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِۦٓ ءَانَسَ مِن جَانِبِ ٱلطُّورِ نَارًا قَالَ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Monday, December 23, 2024