(أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام خبر مقدم (الدِّينُ) مبتدأ مؤخر (الْخالِصُ) صفة والجملة ابتدائية لا محل لها (وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله والجملة الفعلية صلته (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال (أَوْلِياءَ) مفعول به (ما) نافية (نَعْبُدُهُمْ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والهاء مفعوله (أَلا) حرف حصر والجملة خبر الذين (لِيُقَرِّبُونا) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله ونا مفعوله والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بنعبدهم (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بيقربونا (زُلْفى) مفعول مطلق (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (يَحْكُمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان والجملة خبر إن (فِي ما) متعلقان بيحكم (هُمْ) مبتدأ (فِيهِ) متعلقان بيختلفون (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الاسمية صلة وجملة يختلفون خبر المبتدأ (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر وجملة يهدي خبر إن (مِنْ) موصولية مفعول به (هُوَ) مبتدأ (كاذِبٌ) خبر أول (كَفَّارٌ) خبر ثان والجملة الاسمية صلة من وجملة إن تعليل لما سبق.
المصدر : تفسير : أَلَا لِلَّهِ ٱلدِّينُ ٱلْخَالِصُ وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِهِۦٓ أَوْلِيَآءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا