إعراب القرآن: الآية 31 من سورة النُّور


وَقُل لِّلْمُؤْمِنَٰتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَٰرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَٰنِهِنَّ أَوْ بَنِىٓ إِخْوَٰنِهِنَّ أَوْ بَنِىٓ أَخَوَٰتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّٰبِعِينَ غَيْرِ أُو۟لِى ٱلْإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا۟ عَلَىٰ عَوْرَٰتِ ٱلنِّسَآءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوٓا۟ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:31 من سورة: النُّور


(وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِلْمُؤْمِناتِ) متعلقان بقل (يَغْضُضْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة مقول القول (مِنْ) حرف جر زائد (أَبْصارِهِنَّ) مفعول به مجرور لفظا والهاء مضاف إليه (وَيَحْفَظْنَ) معطوف على يغضضن وإعرابه مثله (فُرُوجَهُنَّ) مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (يُبْدِينَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة معطوفة (زِينَتَهُنَّ) مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (ما) موصولية بدل من زينتهن (ظَهَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْها) متعلقان بظهر (وَلْيَضْرِبْنَ) الواو عاطفة واللام لام الأمر ومضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة معطوفة (بِخُمُرِهِنَّ) الباء زائدة ومفعول به والهاء مضاف إليه (عَلى جُيُوبِهِنَّ) متعلقان بيضربن والهاء مضاف إليه (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) سبق إعرابها (إِلَّا) أداة حصر (لِبُعُولَتِهِنَّ) متعلقان بيبدين والهاء مضاف إليه (أَوْ) عاطفة (آبائِهِنَّ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (أَوْ آباءِ) معطوف على ما سبق (بُعُولَتِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَوْ أَبْنائِهِنَّ) معطوف على ما سبق (أَوْ أَبْناءِ) معطوف على ما سبق (بُعُولَتِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَوْ إِخْوانِهِنَّ) معطوف على ما سبق (أَوْ بَنِي) معطوف على ما سبق وهو مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِخْوانِهِنَّ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَوْ بَنِي أَخَواتِهِنَّ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (أَوْ نِسائِهِنَّ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (أَوْ) عاطفة (ما) موصولية معطوفة على ما سبق (مَلَكَتْ) ماض والتاء للتأنيث والجملة صلة (أَيْمانُهُنَّ) فاعل والهاء مضاف إليه (أَوِ التَّابِعِينَ) معطوف على ما سبق (غَيْرِ) صفة للتابعين (أُولِي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (الْإِرْبَةِ) مضاف إليه (مِنَ الرِّجالِ) متعلقان بحال محذوفة (أَوِ الطِّفْلِ) معطوف على الرجال (الَّذِينَ) اسم موصول صفة (لَمْ يَظْهَرُوا) لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة (عَلى عَوْراتِ) متعلقان بيظهروا (النِّساءِ) مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا الناهية (يَضْرِبْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وهو في محل جزم بلا الناهية والجملة معطوفة (بِأَرْجُلِهِنَّ) متعلقان بيضربن (لِيُعْلَمَ) اللام لام التعليل ومضارع مبني للمجهول منصوب والمصدر المؤول في محل جر باللام (ما) موصولية في محل رفع نائب فاعل (يُخْفِينَ) مضارع مبني على السكون والنون فاعل (مِنْ زِينَتِهِنَّ) متعلقان بيخفين والهاء مضاف إليه والجملة صلة (وَتُوبُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بتوبوا (جَمِيعاً) حال (أَيُّهَا) منادى بأداة نداء محذوفة وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والها للتنبيه (الْمُؤْمِنُونَ) بدل (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل (تُفْلِحُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.

المصدر : تفسير : وَقُل لِّلْمُؤْمِنَٰتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَٰرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Saturday, November 23, 2024