إعراب القرآن: الآية 31 من سورة سَبَأ


وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَن نُّؤْمِنَ بِهَٰذَا ٱلْقُرْءَانِ وَلَا بِٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَىٰٓ إِذِ ٱلظَّٰلِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ ٱلْقَوْلَ يَقُولُ ٱلَّذِينَ ٱسْتُضْعِفُوا۟ لِلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُوا۟ لَوْلَآ أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ

إعراب القرآن : القول في تفسير الآية:31 من سورة: سَبَأ


(وَقالَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة (كَفَرُوا) الجملة صلة (لَنْ) ناصبة (نُؤْمِنَ) مضارع فاعله مستتر (بِهذَا) اسم الإشارة في محل جر بالباء ومتعلقان بالفعل والجملة مقول القول (الْقُرْآنِ) بدل من هذا (وَلا بِالَّذِي) عطف على ما سبق (بَيْنَ) ظرف متعلق بمحذوف صلة (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (وَلَوْ) حرف شرط غير جازم (تَرى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر (إِذِ) ظرف زمان (الظَّالِمُونَ) مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (مَوْقُوفُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مضاف إليه (يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ) مضارع وفاعله والهاء مضاف إليه (إِلى بَعْضٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (الْقَوْلَ) مفعول به والجملة حالية (يَقُولُ الَّذِينَ) مضارع وفاعله والجملة مفسرة (اسْتُضْعِفُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (لِلَّذِينَ) اسم الموصول مجرور باللام ومتعلقان بيقول (اسْتَكْبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَوْ لا) حرف شرط غير جازم (أَنْتُمْ) مبتدأ خبره محذوف وجوبا (لَكُنَّا) اللام رابطة لجواب الشرط وكان واسمها (مُؤْمِنِينَ) خبر كنا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.

المصدر : تفسير : وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ لَن نُّؤْمِنَ بِهَٰذَا ٱلْقُرْءَانِ وَلَا بِٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ


تفسير إبن كثير - تفسير الجلالين - التفسير الميسر
تفسير السعدي - إعراب القرأن الكريم - تفسير البغوي
francaise - Sahih - English - Amazigh
محرك بحث عميق
أي من الكلمات (Any word) كل الكلمات (All words)

موقع القرآن والسنة


Sunday, November 24, 2024